تصل بنا ٨١ مليون مستخدم لـ "فيس بوك" بالعالم العربي

الخميس، 17 يوليو 2014

٨١ مليون مستخدم لـ "فيس بوك" بالعالم العربي




قال تقرير حديث نشرته وكالة الإعلام الاجتماعية “ذا أونلاين بروجيكت” العام الماضي، إن معدل استخدام موقعي التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فيس بوك” ارتفع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 33% و30% على التوالي، وذلك خلال شهر رمضان المبارك في العام 2012.
وأظهر التقرير أن عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك في العالم العربي بلغ 81,302,064 مستخدم في شهر مايو من العام 2014، بعد أن بلغ عدد المستخدمين 54,552,875 مستخدم في شهر مايو من العام 2013، في حين بلغ عدد المستخدمين الفعليين لموقع التواصل الاجتماعي تويتر 5,797,500 مستخدم في شهر مارس من العام 2014.
وبالإضافة إلى التأثير القوي والطاغي لوسائل الإعلام الاجتماعية، فإن مطوري البرامج قاموا بتصميم وإبداع العديد من التطبيقات المرتبطة بشهر رمضان، وذلك للمساعدة في التخطيط والتنسيق والتعليم والتوجيه الصحي، وما إلى ذلك من القضايا ذات الصلة. فإذا تصفحنا المتجر الالكتروني “جوجل بلاي” فإننا سنجد بأن أكثر التطبيقات الإسلامية رواجاً مثل تطبيقي “مسلم برو” و”صلاتك” (الذي يشير إلى أوقات الصلاة) المتعددة الوظائف تم تحميلها من الملايين، التي تعود بالفائدة على المسلمين في الخارج بشكل خاص، فهم يتطلعون إلى مزامنة أنشطتهم وطقوسهم الشعائرية مع العالم العربي.
بالمقابل، نجد الارتفاع الشديد في متابعة البرامج التلفزيونية، الذي يعد من الجوانب البارزة والملحوظة لرمضان القرن الحادي والعشرين.
كما أشارت وكالة التسويق والاتصالات “جيه دبليو تي” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن نسبة المشاهدين ترتفع إلى الضعف خلال شهر رمضان، وذلك من خلال متابعة عروض المسلسلات الدرامية والبرامج الاستعراضية التي تلقى شعبية كبيرة، الأمر الذي لم يخف على وكالات الإعلان، فوفقاً لـ “مركز البحوث العربية” (PARC)، من الشائع بين شركات المنطقة إنفاق ثلث أو أكثر من الميزانية المخصصة للدعاية والإعلان خلال شهر رمضان.
وخلال السنوات المقبلة، ستزداد العروض والدعايات التي تبث عبر الأجهزة الذكية بشكل كبير، فقد أشار أحدث تقارير مؤسسة الأبحاث الدعائية الصادر مؤخراً، إلى أن ارتفاع معدل اختراقات الهواتف الذكية بنسبة 11 % على الأقل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك ما بين العامي 2012 و2013، حيث تصدرت السوق السعودية هذه القائمة بنسبة 79%، تلتها الإمارات بنسبة 72%.

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة التقني
تصميم : يعقوب رضا